وحدة النطق و التواصل

pic6و تهدف هذه الوحدة إلى تقييم الجوانب الاتصالية المختلفة (اللفظية و غير اللفظية) من خلال تطبيق مجموعة مختلفة من الاختبارات التشخيصية للوصول إلى نظرة شمولية عن طبيعة الاضطراب التواصلي لدى الطالب ومن ثم إلى بناء خطة علاجية فردية تستند إلى نقاط القوة و الضعف عند الطفل، تهدف إلى زيادة قدرته على التواصل مع المجتمع المحيط من خلال نموذج التواصل المتناسب مع قدراته و إمكانياته.

إن فلسفة المركز الاستشاري للتوحد تنطلق من فكرة فهم عالم الطفل الخاص و أسلوبه للتواصل مع الآخرين ومن ثم محاولة تعليمه أساليب بديلة للتعبير عن نفسه والتواصل مع الآخرين. أن محاولة فهم عالم الصمت الذي يحيط بطفل التوحد هو المهمة الأساسية لنا, و محاولة تعليمه أساليب تواصل مقبولة اجتماعيا هو هدفنا النهائي.

ويتم التركيز في هذه الوحدة على البرامج التي تساعد الطالب في تنمية الجوانب اللفظية من خلال تدريبه على استخدام اللغة المنطوقة بشكل وظيفي من خلال تنمية اللغة الاستقبالية واللغة التعبيرية على حد سواء.كما يتم التركيز على تنمية التواصل الغير لفظي لبعض الطلبة الغير قادرين على استخدام اللغة المنطوقة من خلال البرامج العالمية المتخصصة كبرنامج بيكس PECS و برنامج ماكتون MAKATON

Pin It